السبت 20 نيسان/أبريل 2024

دينا الشهوان

ما الذي يجذب سيدة أعمال نحو عالم الضيافة..؟ ولماذا تحمست منيرة الشنيفي لفكرة أن يكون لها مشروع مقهى نسائي، ومطعم نسائي في الرياض بشكل خاص..؟ وما هي الصعوبات التي من الممكن أن تواجه سيدات الأعمال في

المملكة..؟ وما مشروعاتها القريبة التي تحلم بأن تحققها..؟ كل هذه الأسئلة وغيرها حملناها في جعبتنا ونثرناها أمام سيدة الأعمال السعودية منيرة يوسف الشنيفي رغم المجالات المحدودة في الاستثمار التي تهم المرأة السعودية إلا أن المجال يبقى واسعاً - كما تقول الشنيفي - لسيدات الأعمال فالوطن قائم على سواعد أبنائه - نساءً ورجالاً - لتمكين المرأة من الحضور بشكل كبير يُزيد من ثقتها بما تنتجه، ويُزيد من ثقافتها، لتنافس سيدات الأعمال الأخرى في بلدان عربية وأجنبية رغم التقاليد والعادات التي تحد من تقدمها بعض الشيء. ………….. تقول منيرة الشنيفي عند سؤالها عمّا جذبها نحو عالم الضيافة: إنه عدم وجود مكان مريح للمرأة في الرياض، فمن خلال سفرها المتكرر إلى خارج المملكة، كانت تتطلع للمقاهي والمطاعم في أوروبا وأمريكا، وكانت تؤمن بأن مثل هذه الأماكن هي أماكن مريحة وتجمع الأصدقاء والأهل، عندها أتتها فرصة إقامة مطعم في مملكة المرأة في مركز المملكة، ولنعرف بقية القصة سألنا الشنيفي عدداً من الأسئلة، فروت لنا قصة استثمارها:

أول مقهى ومطعم في مملكة المرأة

تحمست منيرة الشنيفي لفكرة أن يكون لها مشروع مقهى نسائي، وخاصة أنه يعتبر أول مقهى نسائي، ومطعم نسائي في المملكة وبالرياض شكل خاص، لما له من خصوصية من جهة، ولرقي المكان من جهة أخرى، لذلك جعلت منه مكاناً يليق بجميع المستويات من حيث الخدمة والأطعمة المقدمة ذات المستوى الذي يليق بمن يرتاده. وفيما يتعلق بالصعوبات التي من الممكن أن تواجه سيدات الأعمال، تقول الشنيفي: هناك صعوبات في أي مجال سواء المطاعم أو الاستثمارات الأخرى وخاصة من يكون متميزاً في عمله، ولكن من المهم التغلب عليها بيسر وسهولة، وترى بأن المرأة السعودية لها دور فعال، وقد أثبتت عالمياً أنها تمتلك كافة الإمكانات والقدرة على الإصرار لتحقيق الأهداف لتكون ناجحة، فالوطن قائم على سواعد أبنائه - نساءً ورجالاً - ولكل مواطن دوره، وواجب المرأة أن تتحمل مسؤولية وطنها واقتصاده، وهي قادرة على ذلك حيث أثبتت سيدة الأعمال السعودية أنها من أقوى الشخصيات النسائية وتنافس سيدات الأعمال الأخرى في بلدان عربية وأجنبية رغم التقاليد والعادات التي تحد من تقدمها بعض الشيء.

طموح عالٍ وتطلع لمستقبل أفضل

تعتقد الشنيفي أن لدى المرأة السعودية طموحاً عالياً وتطلعاً كبيراً نحو المستقبل، وتجد نفسها مثلها مثل الرجل تسعى لتحقيق موارد عالية في مستقبلها لذلك تجد نفسها تبحث عن الاستثمارات والأفكار المتجددة والمشاريع القوية ولا يتوقف طموحها عند التوظيف فقط، بل تكون صاحبة المشروع والمدبرة له. ومن هنا تهتم منيرة الشنيفي بجميع مجالات الاستثمار المتخصص، وخاصة المجالات التي تهم المرأة مثل المدارس، والمراكز التي تهتم بالمرأة من أزياء وتجميل ومعارض ووكالات الدعاية والإعلان، وبالنسبة لها التركيز على الاستثمار في عالم الضيافة والمطاعم هو الأكثر جذباً إلى جانب المقاهي النسائية، وحسب الشنيفي فإن تسهيلات الاستثمار لدى المرأة الآن إذا ما قورنت بالماضي أفضل بكثير، حيث سُهلت أمور كثيرة، وبذلك تستطيع سيدة الأعمال تسيير أمورها دون الحاجة إلى وكيل أو شخص يقوم بعملها.

عالم الاستثمار كبير وشاسع

الملتقيات تزيد من ثقافة المرأة وتساعدها على التزود بالمعلومات ووجودها شيء ضروري لها ولبلدها، هذا من وجهة نظر الشنيفي التي تؤكد أن الملتقيات تقوي شخصية المرأة وتمكنها من الحضور بشكل كبير وتزيد من ثقتها بما تنتجه، كما أنها تزيد من ثقافتها. تعرف منيرة الشنيفي بأن عالم الاستثمار كبير وشاسع، وهي أيضاً تحلم بأفكار عدة في مجال الاستثمار، وهناك عدة مشروعات تسكن في بالها، وتقع في أجندتها، لكن ما زالت مجرد أمانٍ، وتتمنى الشنيفي أن تحقق في يوم من الأيام ما تحلم به من أفكار استثمارية لما لها من أهمية لبلدها ولأهلها في مملكتنا الحبيبة.

حيث السكن يأتي العمل

وعن وجود أعمالها في الرياض، تقول منيرة الشنيفي: فعلاً أعمالي بالرياض، والسبب في ذلك وجودي فيها حتى أستطيع الإشراف عليها والاطلاع على سير العمل، لست ضد العمل خارج الرياض، ولكن أتيحت لي الفرصة في الرياض وأنا سعيدة أنني أشرف على عملي عن كثب. أما عن مشروعاتها القريبة والتي تحلم بأن تحققها فهي إقامة مركز لذوي الاحتياجات الخاصة على مستوى عالٍ بإذن الله .

آر لاونج.. مطعم ذو ذوق رفيع

يقع مطعم آر لاونج في ممكلة المرأة بمركز المملكة التجاري كأول مطعم نسائي في طابق المرأة بالمركز، يتمتع بمساحة جيدة، ويتسم بلمسات فنية في زوايا المكان، فمن ديكوره الحديث إلى إضاءته الخافتة تجد الجو المريح والجلسات الممتعة مع الصديقات، الأهل والأصحاب، وهناك أيضاً شاشة تلفاز لمتابعة بعض البرامج المنوعة. بالنسبة لقائمة الطعام يقدم آر لاونج عدداً من الأطباق الشهية والبسيطة والأنيقة في نفس الوقت، فقائمته تتضمن الشوربات والسلطات بمختلف أنواعها، إلى جانب الأطباق الرئيسة المتنوعة بين النكهات الأوروبية والعربية، أما أطباق الحلو فلا تعد ولا تحصى، وما يميز المطعم طريقته في تقديم الطعام عدا عن أسلوب الفن في ألوانه وأشكاله.

ريترو.. قهوة الأصحاب

يتميز مقهى ريترو بالتنوع الغني والمكان المريح والموقع الإستراتيجي، ويتمتع بمساحة كبيرة ممتدة على جانبي ممر عريض في مملكة المرأة، وهو بمثابة محطة رفاهية للمتسوقات حتى يكملن مسيرة تسوقهن بعد أخذ قسط من الراحة، أو للجلوس وتناول شيء خفيف وشهي بعد مشوار طويل من التسوق. تتميز قائمة ريترو بالمشروبات المميزة والعصائر الطازجة، إلى جانب الشطائر اللذيذة الخفيفة، والفطائر والحلويات، إضافة إلى تقديم جميع أنواع القهوة الساخنة منها والباردة.

ما لا تعرفه عن منيرة يوسف الشنيفي هي أم لأسرة جميلة، متزوجة من رجل أعمال ساندها في حياتها الأسرية والعملية، تلقى - بناتها وابنها - تعليمهم في أمريكا، وذلك لتحقيق الهدف الذي تتوجه الدولة له من تعليم الأبناء اللغة والدراسة في أحسن جامعات العالم، والاعتماد على النفس في الغربة، وهذا هو هدفي: تقوية الشخصية والاعتماد على النفس ولا يوجد فرق بين الرجل و المرأة إلا بالعلم .


{gallery}monirah{/gallery}