الخميس 25 نيسان/أبريل 2024

دينا الشهوان

"الفن يمسح عن الروح غبار الحياة اليومية" هذا ما قاله بابلو بيكاسو، أما فرانسواز ساجان فقالت بأن "الفن يجب أن يفاجئ الواقع"، وضمن هاتين المقولتين نرى بأن الفن هو الفضاء التعبيري المتعدد الأشكال والأطياف والألوان، وفي المملكة العربية السعودية أصبح للفن مكانة مهمة وفضاء رحب ومتذوقون له ومستثمرون به. وهنا كان لنا حديث مع مجلة أواسيس السعودية مجلة الفن السعودي بشكل خاص والعربي والعالمي بشكل عام،

أواسيس استثمرت في الفن ولها مبادرات فنية داخل المملكة وخارجها لذا أحببنا أن نلقي الضوء على ما تقوم به من أجل الفن.. لنرى ما حصدت.

الرياض عاصمة للفن

تبدو الرياض العاصمة منذ عدة سنوات شغوفة بالفن بكل أشكاله، وقد أصبحت بيئة تحضن صالات الفن من كل صوب، لا سيما مع وجود صالات تهتم بجميع أطياف الفن وتعداداته، فمن أين أتت فكرة أسبوع التصميم في الرياض..؟ تقول نورة بوظو مديرة الإبداع في مجلة أواسيس السعودية وأحد مؤسسيها بأن فكرة الأسبوع السعودي للتصميم أتت من خلال تعامل مجلة أواسيس مع الكثير من المواهب الشابة في مجال التصميم، وشعورنا بحاجتهم لإيجاد أرضية حسية لعرض أعمالهم وتشجيعها، إضافة إلى حاجتهم للاستفادة من خبرات مهمة في هذا المجال. تضم الرياض عشر صالات فنية، ومنها ما يعمل كمؤسسات فنية، وهذا العدد يفسر الإقبال الكبير على الفنون والاهتمام بها، كما أن حركة الفن باتت متسارعة عما قبل، وعن هذه الصالات الفنية تقول نورة بوظو: "لكل جاليري من هذه الصالات دور في إثراء الحركة الفنية وتشجيع الفنانين وصقل مواهبهم، إلى جانب وجود مثل هذه الصالات يعكس أهمية المشهد السعودي الثقافي. وعن المشهد الفني في الرياض.. وهل أصبحت الرياض تُعنى بالفن بكافة أشكاله أكثر من قبل..؟ تقول بوظو: أصبح المشهد الفني أكثر أهمية ووضوحاً في الرياض، كما في جدة. وذلك من خلال المعارض الفنية، وتشجيع الفنانين على عرض أعمالهم وتبنيها.

الفن في أسبوع

مرّ عام على احتفالية أسبوع التصميم والتي نظمتها أواسيس السعودية العام الماضي بالتعاون مع جهات لهم صلة بالشأن الفني والثقافي والآن نحن على مشارف أسبوع التصميم بالرياض في نسخته الثانية، وحسب نورة بوظو فإنها تؤكد نجاح تجربة التصميم في أسبوع حيث كانت تجربة ناجحة، وتضيف بقولها بأننا في حاجة دائماً لمثل هذه التظاهرات الثقافية التي تنمي الجانب الثقافي وتساهم في فتح آفاق واسعة أمام المتلقي وعلاقته بالفنون، كما تتوقع نورة أن يلاقي أسبوع التصميم لهذا العام أيضاً المزيد من النجاح في تحقيق أهدافه. أسبوع التصميم السعودي هو نتيجة التعاون والشراكة بين مجلة أواسيس ومركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية، وبدعم من مجلس استشاري خاص به يضم عدداً من المتخصصين.

الاستثمار بالفن

هل أصبح الإقبال على الاستثمار بالفن أكثر من ذي قبل..؟ عند الحديث عن الفن وتحديداً في الرياض فإنا نجد الفن في أطر كثيرة أولها الفنون في التراث وآخرها الفنون في الشكل المعماري للمدينة والذي ينمو رويداً رويداً، تقول نورة بوظو: بالطبع أصبح للفن مزيد من الأهمية مع وجود المعارض الفنية والاحتفاء بالفنانين وإعطائهم الفرصة للتعبير، وعرض أعمالهم في الخارج. كل ذلك شجع الفنانين وبالتالي البيئة الفنية على النمو المتسارع في المجال الفني

سبع سنوات.. فن وإنجاز

وعن مجلة أواسيس وما حققته منذ تأسيسها تبين بوظو بأنه من الصعب الحديث عن المجلة، ولكن بتواضع وموضوعية نقول: المجلة بدأت منذ سبع سنوات وكانت رائدة في خلق بيئة لتواصل الفنانين، كما ساهمت في إثراء المشهد الثقافي الفني المحلي وخلق جسر للتواصل مع الجانب الإقليمي والعالمي في هذا المجال. وعن بداية مجلة أواسيس السعودية، تقول نورة: كانت هناك حاجة لوجود مجلة باللغة الإنجليزية تعبر عمّا يدور في المشهد الفني الثقافي في بلدنا، لذا كانت رسالتنا بناء هذا الجسر من التواصل مع مواكبة ما يستجد عبر لغة شبابية راقية وأمينة في حرفيتها وتعاملها مع كل ما يخص عالم الفن من تصميم وكتابة وطباعة . مجلة أواسيس السعودية مشروع استثمر بالفن، وقد جنى بالفعل ثمار استثماره.. وحسب بوظو فإن جلّ مشروعات أواسيس السعودية تطمح لتأسيس جو مناسب لتحفيز القدرات الشابة ومساندتها في مجالات التصميم والفن والكتابة ما يساهم في حركة الاقتصاد الإبداعي في المملكة العربية السعودية.
أسبوع التصميم السعودي مبادرة أطلقتها مجلة أواسيس السعودية بالتعاون مع مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية بهدف زيادة الوعي والمعرفة بأهمية التصميم والإبداع، وخلق مناخ وحركة فنية فريدة ومختلفة خلال الأسبوع، وتحفيز المواهب الشابة من خلال عرض تصاميم وإبداعات محلية وعالمية. ويتضمن أسبوع التصميم الذي سيبدأ في الفترة بين 6-12 مايو 2015م محاضرات في عالم الفن والتصميم، وورش عمل، ومركزاً لعرض التصاميم والإبداعات الفنية، إضافة إلى النشاطات الموزعة في مدينة الرياض، وذلك من خلال زيارة المعارض الفنية المشاركة بعروض خاصة ومميزة لأسبوع التصميم. وسيشارك في الأسبوع بعض المتاجر المعروفة باحتفالها بإبداعات المصممين، إضافة إلى علامات تجارية سعودية رائدة، إلى جانب المعارض المختلفة في عدد من الأماكن بالرياض .

{gallery}artexp{/gallery}