سلم صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار جوائز التميز السياحي السعودي للفائزين بها في دورتها الخامسة، وذلك في الحفل الذي أقيم برعاية سموه اليوم الاثنين في المتحف الوطني بالرياض. كما قام سموه بتسليم "جائزة رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار الخاصة" والتي فاز بها كل من: صندوق الاستثمارات العامة، ومجموعة ارامكو السعودية. وكرم سموه الشركة الراعية "أمريكان اكسبرس"، وراعي جائزة الطاهي لشركة الحكير.

وقد عبر ماجد بن علي الشدي مدير عام الإعلام وعلاقات الشركاء رئيس تحرير مجلتي "سعودي فويجر" و"ترحال" عن اعتزاز الهيئة بما حققته جوائز التميز السياحي - وهي تحتفي بدورتها الخامسة- من تفاعل واهتمام كبيرين لدى أوساط المستثمرين والعاملين في المجال السياحي، مشيرا إلى تجاوز عدد من المصوتين للجوائز في دورة هذا العام النصف مليون صوت وأكثر ستة ملايين متصفح على الإنترنت. وأكد على أن هذه الجوائز تعد إحدى المبادرات التي تقدمها الهيئة العامة للسياحة والآثار للارتقاء بمستوى الخدمات السياحية سعيا لتحقيق التجربة السياحية المتكاملة التي تليق بالمواطن والسائح المحلي. وقال بأن المملكة تحفل بعدد كبير من التجارب السياحية التي تستحق الاحتفاء والتقدير من الهيئة، ونعدها نتاجا لجهود مشتركة في تطوير السياحة المحلية وتنظيمها من خلال العديد من القرارات والأنظمة والبرامج ووسائل الدعم المختلفة والتي كان من أبرزها مؤخرا برنامج خادم الحرمين الشريفين للعناية بالتراث الحضاري، وقرار دعم هيئة السياحة ماليا وإداريا، وإقرار نظام السياحة، ونظام الآثار والمتاحف والتراث العمراني، وبرنامج إقراض المشاريع الفندقية والسياحية، وتأسيس الجمعيات المهنية السياحية، وتأسيس شركة الضيافة التراثية، والعمل على تأسيس شركات الاستثمار السياحي وغيرها. وأشار إلى أن الهيئة بقيادة سمو رئيسها الأمير سلطان بن سلمان وقد استكملت مراحل البناء التنظيمي والمؤسسي لقطاعات السياحة والاثار وعملت على استصدار عدد من الأنظمة الداعمة للقطاع، فإنها تبدأ الآن مرحلة جديدة عنوانها الإنجاز والتنفيذ، وتضع يدها بيد هؤلاء الشركاء من القطاع لتحقيق الإنجازات التي نطمح إليها جميعا لخدمة وتطوير السياحة الوطنية، ومواجهة الطلب الكبير على الرحلات السياحية المحلية. لافتا إلى أن سمو رئيس الهيئة أعلن عن منهجية التطوير الشامل التي تستهدف إحداث نقلة في مستوى الأداء خلال العامين القادمين. ونوه بفوز صندوق الاستثمارات العامة، ومجموعة ارامكو السعودية بجوائز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار الخاصة، والتي تمنح للجهات التي قدمت إسهاما استثنائيا في التنمية السياحية، مشيرا إلى ان أهمية ما قدمته هاتان الجهتان من دعم للسياحة الوطنية أهلتهما لهذه الجائزة، حيث ساهم صندوق الاستثمارات العامة في رأس مال الشركة السعودية للضيافة التراثية بمبلغ (37,500،000 ريال) وهو ما يمثل 15% من رأس مال الشركة، إضافة لدعمه لعدد من شركات الاستثمار السياحي، فيما ساهمت أرامكو في دعم عدد من المبادرات والفعاليات السياحية، ومشاركتها في بلورة وتطوير معايير الأنشطة والفعاليات السياحية، إضافة إلى رعايتها لمعرض روائع الآثار السعودية الذي أقيم في عدد من المتاحف العالمية، ومشاركتها في برنامج "عيش السعودية". يشار إلى أن الفائزين بجوائز التميز السياحي في دورتها الخامسة بلغوا 35 فائزا ، وهم بالإضافة إلى الفائزين بجوائز رئيس الهيئة الخاصة، كل من:

الوجهات السياحية

افضل مراكز الجذب التراثي: سوق المسوكف التراثي - عنيزة. افضل مهرجان ثقافي: مهرجان جدة التاريخية - جدة افضل مهرجان غير ثقافي: مهرجان رالي حائل الدولي افضل مشروع سياحي لبلديات المناطق: الواجهة البحرية بمدينة الدمام - أمانة المنطقة الشرقية ، منتزه خزاز في القصيم افضل تجربة تسوق: مركز رد سي مول - جدة، مركز غرناطة للتسوق - الرياض افضل مركز ترفيه: مركز سفوري لاند في الرياض.

المطاعم والمقاهي

افضل مطعم أو مقهي سعودي شعبي: مقهى حرفة - بريدة افضل مطعم فاخر: مطعم يوكاري - الرياض افضل مطعم فاخر داخل فندق: مطعم الغلوب - مركز الفيصلية في الرياض

وسائل الإعلام السياحية

أفضل مطبوعة سياحية: كتيب (المذنب تراث ملهم و حاضر مبهر) افضل برنامج سياحي تلفزيوني أو إذاعي: برنامج "على خطى العرب" على قناة العربية. الصناعة السياحية افضل منظم أو مشغل للرحلات: مؤسسة "رؤيا جديدة" للسياحة - المدينة المنورة افضل منظم حدث (مؤتمر او معرض): شركة أعالي التقنية افضل مؤتمر: مؤتمر "أعباء السرطان في منطقة الخليج" - الرياض افضل معرض تجاري: معرض "منتجون" في الرياض.

الفنادق والإيواء

افضل برنامج فندقي (خاص بالمسؤولية الاجتماعية): برنامج المسؤولية الاجتماعية في فندق ايبيس – الرياض افضل برنامج فندقي (خاص بالبيئة): برنامج جرين انجيج - فندق الانتركونتينينتال الخبر افضل برنامج فندقي (خاص بالسعودة او التنمية): برنامج التدريب الإشرافي في فندق الانتركونتينينتال الخبر افضل شقق مفروشة: منتجع بودل جاردينيا – الخبر افضل مركز ترفيه متخصص: منتجع موفنبيك شاطئ الخبر افضل منتجع صحي: مركز الفيصلية سبا – الرياض افضل فندق 3 نجوم: فندق هيلتون جاردن إن العليا- الرياض افضل فندق 4 نجوم: فندق دبل تري هيلتون – الظهران افضل فندق 5 نجوم: فندق الفيصلية - الرياض.

العاملون في السياحة

افضل خدمة متميزة: ليلى الحواج - فندق هوليدي ان العليا افضل مرشد سياحي: غازي مفلح العنزي – الرياض افضل موظف تنفيذي للمبيعات السياحية: حسن الغريب - فندق موفينبيك الخبر افضل طاه شاب: انس مبارك السليم – الرياض افضل مدير استقبال: عبدالله أبيض - فندق ايلاف كنده مكة المكرمة افضل مدير مكتب داخلي: رائد مريسي - فندق دبل تري الخبر افضل مدير فندق: فهد الصايغ - فندق انتركونتينينتال الجبيل.