الخميس 25 نيسان/أبريل 2024

وضعت الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، عدداً من المعايير لتحديد مسارات شبكتي القطار والحافلات ضمن مشروع الملك عبدالعزيز للنقل العام بمدينة الرياض، التزمت من خلالها بتغطية معظم المناطق ذات الكثافة السكانية والمنشآت الحكومية والأنشطة التجارية والتعليمية والصحية في مختلف أرجاء العاصمة.


وكان في مقدمة هذه المعايير مرور خطوط المسارات بجوار مناطق الجذب المروري العالي والمواقع الإستراتيجية كمطار الملك خالد الدولي، ومحطة السكة الحديد وميناء الرياض الجاف، ومركز النقل العام، ومجمع الرياض للمعارض، إضافة إلى الوزارات والأجهزة الحكومية التي تستقطب كثافة عالية من المراجعين، والمدن الجامعية والطبية والعسكرية، إلى جانب المجمعات والأسواق التجارية الكبيرة، ومركز الملك عبدالله المالي، ووسط المدينة، ومراكز التوظيف.
كما تضمنت أسس ومعايير اختيار مسارات الشبكة، مراعاة سهولة الوصول إلى المحطات من خلال تهيئة بيئة ملائمة لحركة المشاة وتوفير اللوائح الإرشادية المناسبة، وتحقيق الربط بين مسارات القطار بمحطات مشتركة تمكن الركاب من الانتقال بين خطوط القطارات المختلفة وبين خطوط القطارات ووسائط النقل الأخرى بسهولة ويسر، فضلاً عن تحقيق الشبكة للتكامل بين كل من شبكة القطار وشبكة الحافلات، ووسائط النقل الأخرى لتحقيق الفائدة القصوى من هذا النظام على مستوى المدينة.
وقد كان من أبرز معايير اختيارات مسارات الشبكتين في المشروع، مرور المسارات بجوار المدن الجامعية في مدينة الرياض، حيث يربط مشروع الملك عبدالعزيز للنقل العام بمدينة الرياض، بين أكبر خمس مدن جامعية في العاصمة، فقد اختارت الهيئة العليا، مسارات شبكة القطار الستة لتجمع بين كل من (المدينة الجامعية لجامعة الملك سعود)، و(المدينة الجامعية لجامعة الأمير سلطان) على الخط الأحمر على محور طريق الملك عبد الله، فيما يجمع مسار الخط الأصفر على محور طريق المطار بين كل من (المدينة الجامعية لجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن) و(المدينة الجامعية لجامعة الإمام محمد بن سعود)، بينما ينتهي الطرف الشرقي للخط البرتقالي على محور طريق المدينة المنورة عند (المدينة الجامعية لجامعة الملك عبدالعزيز للعلوم الصحية).
كما يمر الخط الأصفر على محور طريق المطار بالقرب من (مدينة الملك عبدالله للطالبات بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية)، فيما تستفيد (المدينة الجامعية للبنات بجامعة الملك سعود) من الخط الأحمر على محور طريق الملك عبد الله المجاور.
وقد خصص المشروع محطات خاصة بكل المدن من المدينة الجامعية التي تمر بها مسارات شبكة القطار، وخصصت لها أحجام ومواصفات تتناسب مع حجم الحركة المتوقع في هذه المحطات، وبما يلبي متطلبات كل من قاصدي هذه الجامعات من الموظفين والطلاب، وبما يخدم المناطق المجاورة لها.
ومن المنتظر بمشيئة الله، أن تساهم المحطة التي ستقام في (المدينة الجامعية لجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن)، في تسهيل حركة انتقال منسوبات الجامعة وطالباتها من وإلى الجامعة بطريقة سريعة وآمنة بدلاً من التنقل بواسطة السيارات الخاصة أو سيارات الأجرة كما هو قائم حالياً، حيث سيتم ربط (مترو الجامعة الداخلي) بالخط الأصفر على محور طريق المطار، الذي يلتقي بدوره بثلاثة خطوط أخرى رئيسية من شبكة القطار في مركز الملك عبدالله المالي، تتفرع إلى أجزاء عدة من المدينة.
وفي السياق ذاته، ستغطي شبكة النقل بالحافلات ضمن المشروع، والتي تتكون من 24 مساراً، وتمتد لـ 1083 كم، كامل أجزاء المدينة، جميع المدن الجامعية الحكومية والأهلية في الرياض.
حيث تتوزع شبكة الحافلات بين أربعة مستويات مختلفة، بما يعزز دورها كرافد رئيسي لشبكة القطارات، ووظيفتها كناقل رئيسي للركاب ضمن الأحياء وعبر المدينة، وبما يحقق التكامل مع شبكة القطارات، ويساعد في الربط بين مراكز التعليم والتوظيف والمراكز التجارية بالأحياء.
وتتوزع مستويات شبكة الحافلات بين كل من: خطوط الحافلات ذات المسار المخصص، وخطوط الحافلات الدائرية، وخطوط الحافلات العادية، وخطوط الحافلات المغذّية داخل الأحياء.